سأبدأ بفتح موضوع تحت عنوان مشاكل تنفيذية وحلول .....؟؟؟!!!!
من خلال اطلاعي على عدد من المواضيع التي يتم نقشها او السؤال عنها في هذا المنتدى او غيره من المنتديات ان هناك مواضيع ومشاكل يتم طرحها ونجد حلول ممن واجه هذه المشكله وقام بتنفيذ حل لها او ان هناك مهندسين يقترحون حل معين لهذه المشكله .
هذا يكون ذو فائدة عظيمة عندما يكون الحل يتبع الحل الهندسي المبني على اساس الخبره والاطلاع على مراجع علمية ومن خلال مشاركة اكثر من مهندس وليس حلا فرديا قدر الامكان.
سأبدأ في مشلكة تحدث كثير في المواقع وهي وجود تعشيش ( فراغات في صب الخرسانة) وقد تكون في عمود خرساني او نقطة التقاء الجسور مع الاعمدة او في الجسر نفسة او في البلاطات.
وردت المشكلة التالية من أحد المهندسين
"ما ذا يفعل مهندس التنفيذ في حالة انه وجد اثناء فك جوانب فرم احدي الكمرات ذات البحر الكبير او الفريمات بوجود تعشيش كبير او وجد فراغ كبير بين منطقة اتصال الكمره بالعمود
اا نا شخصيا واجهت هذه المشكله وذلك كان مع فريم بحره كان 17 متر وفي نهايته كابولي طوله 3 امتار , فوجئت بعد حل جوانب الكمره في اليوم الثالث ان منطقة اتصال العموم بالكمره من اسفل به فراغ بارتفاع 25 سم بين نهاية سطح العمود اي الخرسانه القديم والخرسانه الجديده وذلك في المنطقه التي يوجد بها كابولولي وذلك بمعني انه في حالة حل باقي الشده الخشبيه سوف يقوم الفريم بالدوران نتيجة الهبوط بمقدار 25 سم في النهايه وبالتالي سوفي يحدث كسر في الجهه الاخري من اتصال العمود بالكمره نتيجة العزم ا لذائد والضخم جد نتيجة حمل الفريم الضخم" ؟؟؟؟؟
حل الذي تم عموما قد قمت في هذه الحاله بمجرد رؤية هذا الفراغ بالتنبيه علي المقاول بعمل حقن لهذا الفراغ بمادة الجراوت grout الغير منكمشهnon shrinkage وايضا الالتزام بالفتره ا لمحدده لفك الفريم حتي لا يحدث اي اثار جانبيه للفريم نتيجة هذا الخلل وبالفعل تم ذلك ولم تحدث اي مشاكل بعد ذلك مع العلم انه تم فك باقي الشده بعد فتره 21 يوم مع ان الفريم كان قد تم تحميله بالاحمال الميته وهي كانت عباره عن فريمات معدنيه تم تجليدها بخشب موسكي والفريمات المعدنيه بلغ وزنها لوحدها 9 طن.
منقووووول